أخبار مصر

حملات مكثفة في الجيزة.. إزالة مخالفات وضبط لحوم غير صالحة وغلق محال غير مرخصة

في إطار جهود الدولة لتعزيز الانضباط بالشارع المصري وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، تابعت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية والبيئة، نتائج حملات ميدانية مكثفة نفذتها لجان الحوكمة والمحال العامة بالتعاون مع الجهات المعنية، والتي استهدفت عددًا من المناطق الحيوية بحيي العجوزة والدقي بمحافظة الجيزة، وأسفرت عن إزالة مخالفات، ورفع إشغالات، وضبط كميات من الأغذية غير الصالحة للاستهلاك.

تابعت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية والبيئة، نتائج أعمال المرور الميداني التي نفذتها اللجنة المشتركة من الإدارة العامة للمراجعة الداخلية والحوكمة واللجنة العليا للمحال العامة بالوزارة، بالتنسيق مع شرطة المرافق والهيئة القومية لسلامة الغذاء، على نطاق حيي العجوزة والدقي بمحافظة الجيزة، وذلك في إطار جهود الدولة لتعزيز الانضباط ومتابعة جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

  • متابعة المراكز التكنولوجية وخدمات المواطنين

وأوضح التقرير الذي تلقته الوزيرة من الدكتور محمود سامي، مدير عام المراجعة الداخلية والحوكمة بالوزارة، أن أعمال المرور بدأت بتفقد المراكز التكنولوجية بحيي العجوزة والدقي، حيث تم متابعة انتظام العمل بشبابيك تقديم الخدمات، والاستماع إلى آراء المواطنين وملاحظاتهم بشأن مستوى الخدمات المقدمة، بما يسهم في تحسين الأداء وتيسير الإجراءات.

كما شملت أعمال المتابعة مراجعة عدد 9 ملفات تصالح غير مكتملة، حيث تم التنبيه على أصحابها بسرعة استكمال المستندات والإجراءات المطلوبة، تجنبًا لاتخاذ الإجراءات القانونية المقررة بحقهم.

  • إزالة مخالفة بناء مرتبطة بمتغير مكاني

وأشار التقرير إلى أن اللجنة قامت بفحص إحدى حالات المتغيرات المكانية، حيث تبين وجود أعمال مخالفة تمثلت في تبليط وزيادة ارتفاع سور سطح أحد العقارات بما يتجاوز الاشتراطات المسموح بها.

وتم التعامل الفوري مع المخالفة، حيث جرى إزالة الارتفاعات الزائدة بمعرفة صاحب العقار، تنفيذًا للإجراءات القانونية المنظمة.

  • حملات مكثفة لرفع الإشغالات

وشهدت أحياء الدقي والعجوزة تنفيذ حملات موسعة لرفع الإشغالات التي تعيق حركة المواطنين والسيارات، خاصة في عدد من الشوارع الحيوية، من بينها شارع جامعة الدول العربية، وشارع شهاب، ومنطقة شرق نادي الترسانة.

وأسفرت الحملات عن إزالة العديد من المخالفات، التي تضمنت كراسي وترابيزات وشيش، بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وتحرير محاضر بيئية بحق المخالفين.

  • متابعة الخدمات المتنقلة

كما تابعت اللجنة أعمال سيارة المركز التكنولوجي المتنقل، للتأكد من انتظام تقديم الخدمات للمواطنين في مواقعهم المختلفة، بما يسهم في تخفيف الضغط على المراكز التكنولوجية الثابتة، وتسهيل حصول المواطنين على الخدمات الحكومية.

  • حملات ليلية وغلق محال مخالفة

واستكملت اللجنة أعمالها من خلال تنفيذ حملات مرور ليلية موسعة على عدد من الشوارع الرئيسية بحيي الدقي والعجوزة، شملت شوارع السودان، وجامعة الدول العربية، والكوثر، ومصدق، بهدف مراجعة التزام المحال التجارية باشتراطات التراخيص.

وأسفرت الحملات عن غلق وتشميع عدد من المحال غير المرخصة، إلى جانب رفع ومصادرة كافة الإشغالات الموجودة أمامها.

وشملت المضبوطات التي تمت مصادرتها:
40 شيشة
115 كرسيًا
25 ترابيزة
5 استاندات
5 طاولات بلاستيكية

وقد تم إيداع جميع المضبوطات بمخازن الأحياء المختصة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين.

  • ضبط لحوم غير صالحة للاستهلاك

وفي إطار التنسيق بين وزارة التنمية المحلية والبيئة وهيئة سلامة الغذاء، قامت الهيئة، بحضور أعضاء اللجنة المشتركة، بإعدام كمية بلغت 18 كيلو جرامًا من اللحوم غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، وذلك حفاظًا على صحة المواطنين وضمان سلامة الأغذية المتداولة.

  • استمرار المتابعة الميدانية

وأكدت الدكتورة منال عوض حرص الوزارة على استمرار أعمال المتابعة والمرور الميداني بمختلف المحافظات، بهدف تحقيق الانضباط داخل الوحدات المحلية، والتصدي لأي مخالفات أو أوجه تقصير، فضلًا عن العمل على تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، خاصة داخل المراكز التكنولوجية.

كما شددت وزيرة التنمية المحلية والبيئة على أهمية استمرار التنسيق مع مختلف الجهات المعنية، وفي مقدمتها هيئة سلامة الغذاء، لضمان سلامة المنتجات الغذائية المقدمة للمواطنين بالمطاعم والمنشآت المختلفة، بما يحافظ على الصحة العامة ويعزز جودة الخدمات المقدمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى